المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : يلد ويرضع صغاره وله رأس بدون رقبة ظاهرة وأذنين صغيرتين وفم مستطيل



شمالي
05-14-2008, 12:43 AM
القنفذ:---العدو الاول الشرس للافاعي--

-----------------------------------بسم اللة الرحمن الرحيم-----------------------

القنفذ:---العدو الاول الشرس للافاعي--
من شدة خوفة يخرج من شوكة للرخمة
القنفذ:-------------------------------


طول الجسم = 25 سم

طول الذنب = 3سم
http://meerkat.pointclark.net/Spiesstories/Spriglets/babies003A.jpg

يوجد في العالم حوالى 270 نوعا من الحيوانات التابعة لفصيلة آكلات الحشرات منها أربعة أنواع من القنافذ هي القنفذ الأوروبي والقنفذ الأسود والقنفذ الأثيوبي أو الحبشي والقنفذ طويل الأذن.

http://www.alsirhan.com/Animals/images/Hemiechinus_auritus_5.jpg
------------------------------------------------
القنفذ Hedgehog حيوان صغير من الثدييات ينشط صيفا فهو ينام شتاء ويستيقظ في ربيع ويعتاش على أكل الحشرات يأكل الديدان والزواحف والفئران الصغيرة وبيض الطيور التي تعشش في البراري كما يأكل النباتات والثمار.

-يلد ويرضع صغاره وله رأس بدون رقبة ظاهرة وأذنين صغيرتين وفم مستطيل وذو أرجل قصيرة يغطي كل جسمه أشواك حادة وعند شعوره بأي خطر يكور جسمه على شكل كرة شوكية تقيه شر أعدائه.

يستطيع معاركة الأفاعي والثعابين و الحيات وذلك بتكوره ومحاولة التقاط ذنبها بفمه المختبئ وكل حركة للحية تزيدها ألما وضررا.

ينشط ليلا في الأيام المقمرة باحثا عن ما يقتات عليه.
http://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/d/d0/Atelerix_albiventris.jpg

وصفه:-----------------------
يعتبر القنفذ طويل الأذنين من أصغر القنافذ العربية ويتواجد في المناطق شبه الصحراوية ويبلغ متوسط طوله 19سم وطول ذيله 2.5 سم، وشوكه أسود من أصله وينتهي باللون الأبيض مع قليل من البيج أما بطنه فلونه أبيض مع قليل من البيج، أما الوجه فيغطيه شعر أصله أبيض وينتهي باللون البيجي كما سترون في الصور. وأذناه الطويلتان تساعدانه على تبديد حرارة جسمه وتزيد من حساسيتهما للأصوات البعيدة وله حاسة شم قوية تساعده في تحديد فرائسه. يتغذى هذا القنفذ على الحشرات والخنافس واليعاسيب وكذلك البيض والخضروات والفواكه، وأيضاً يأكل السحالي والثعابين الصغيرة.



http://www.alsirhan.com/Animals/images/Hemiechinus_auritus_1.jpg


التكاثر:--------------------------------

تضع الأنثى من 1 إلى 4 صغار بعد فترة حمل تقارب الأربعين يوماً، وتلد الأنثى مرة واحدة في السنة وفترة التكاثر هي من شهر يوليو إلى شهر سبتمبر. وتكون الصغار بعد ولادتهم عرايا من الشوك وتتفتح أعينهم بعد أسبوع وتستطيع الأكل بعد ثلاثة أسابيع. شوك القنافذ يحميها من أعدائها كالثعالب والكلاب، وتحفر جحورها بنفسها تحت الشجيرات البرية، ويكون طول الجحر بما يقرب نصف المتر وتستخدم جحور غيرها في بعض الأحيان. وهي ليلية المعيشة لا تخرج إلا ليلاً ورؤيتها ضعيفة في النهار وعندما تخرج ليلاً بحثاً عن الطعام تتجول لمسافات بعيدة تصل إلى عدة كيلو مترات، وتعيش فرادى حيث تنام في النهار لوحدها في الجحر.
القنافذ:
هناك ماهو متكيف للحياة الصحراوية كالقنفذ الأثيوبي
http://www.tabe3e.com/up/uploads/2b67f1f5e6.jpg
ومنها ماهو متكيف للمعيشة في المناطق الجبلية كقنفذ براندت الأسود
http://www.tabe3e.com/up/uploads/36aacf10e4.jpg
والنوع الثالث القنفذ طويل الأذن ويوجد في المنطقة الشرقية فقط
http://www.tabe3e.com/up/uploads/9811c2fef2.jpg



أماكن تواجده: -------------------------------
يتواجد في المنطقة العربية من شواطيء ليبيا مروراً بشمال مصر ثم فلسطين ولبنان وسوريا ثم على ضفاف نهري دجلة والفرات جنوباً إلى الكويت والمنطقة الشرقية من السعودية لغاية البحرين وقطر.http://www.alsirhan.com/Animals/images/Hemiechinus_auritus_4.jpg

أنواع قنافذ المنطقة العربية:-----------------------
يوجد أربعة أنواع (من كتاب الثديات في المنطقة العربية باللغة الانجليزية للمؤلفان ديفيد هاريسون و بول بيتس)

الأول: القنفذ الأوربي الشرقي (East European hedgehog) وهو أكبرهم حجماً، وقد رصد فقط في لبنان وسوريا والأردن وفلسطين وفي المناطق الجبلية في شمال العراق.

الثاني: القنفذ طويل الأذنين وقد تكلمنا عنه.

الثالث: القنفذ الأثيوبي (Ethiopian hedgehog) ويتميز بوجه الأسود وهو أكبر قليلاً من القنفذ طويل الأذنين، وهذا النوع يتواجد في جميع شبه الجزيرة العربية بما فيها دول الخليج واليمن وباقي الدول العربية وشمال أفريقيا وجنوباً السودان وأريتريا والصومال.

الرابع: قنفذ براندت (Prandt's hedgehog) وهو نادر في البلاد العربية وقد رصد في الإمارات وعمان واليمن وأخيراً قد رصد في الطائف.http://www.alsirhan.com/Animals/images/Hemiechinus_auritus_2.jpg
http://www.t3as.com/vb/imgcache/20899.jpg

تمر القنافذ بفترة سبات خلال فصل الشتاء يتوقف فيها نشاطها حتى يدفأ الجو مرة أخرى.
ينتشر القنفذ الأوروبي والقنفذ طويل الأذن في المناطق الباردة نوعا، بينما ينتشر القنفذ الأثيوبي أو الحبشي في المناطق الصحراوية الحارة الجافة. أم القنفذ الأسود فينتشر في المناطق الجبلية الصخرية لذلك فهو محدود الانتشار نسبيا.
تهيىء أنثى القنفذ مكانا لولادتها تبنيه من الأعشاب والحشائش وأوراق الأشجار والصغار عند الولادة تكون بغير أشواك نامية على جسمها حتى لا تؤذي الأم فتكون الأشواك صغيرة بيضاء لينة مرنة.
أكثر أنواع القنافذ انتشارا في الجزيرة العربية هو القنفذ الأثيوبى أو الحبشى الذي ينتشر في معظم مناطق المملكة العربية السعودية. وهو كغيره من القنافذ حيوان ليلى المعيشة، بطىء الحركة، يعتمد في تحركاته والاهتداء إلى فرائسه على حاستي الشم والسمع، أما حاستا البصر والذوق فهما ضعيفتان لديه.
تلد أنثى القنفذ الأثيوبى أو الحبشي من 4 إلى 6 صغار عمياء عارية عليها أشواك ناعمة لينة بيضاء مرنة. تم تسجيل وجود القنفذ الأسود والقنفذ طويل الأذن في المملكة العربية السعودية كما سجل وجود القنفذ الأوروبي شمال الجزيرة العربية في البادية السورية.
وهناك حيوان آخر يسمى قنفذ النمل من الحيوانات أحادية المسلك Monotremata وهو من الثدييات البدائية التي تبيض ولا تحمل مثله في ذلك مثل خلد الماء المعروف وقد سمي قنفذا لتغطية جسمه بأشواك. وقد سمي قنفذ النمل لأنه يتغذى بشكل أساسي على النمل. وقد هيأه الله لذلك بأن جعل فمه مع منخاره في مؤخرة خرطوم طويل مخيف، وزوده بلسان طويل ولعاب لزج يساعده في التقاط النمل بأعداد كبيرة.
وتضع أنثى قنفذ النمل بيضة واحدة كل عام تحيطها طبقة جلدية، وتفقس عن جنين غير كامل النمو في كيس خاص على بطن الأنثى، ويبقى الجنين داخل الكيس لعدة أسابيع يكتمل نموه خلالها ويتغذى بلعق لبن الأم الذى يسيل إليه من أثدائها. وهو من حيوانات القارة الاسترالية وتسمانيا وغينيا الجديدة .
.....

http://alajman.ws/uploader/pic/babies003A.jpg

http://alajman.ws/uploader/pic/babies002.jpg
الام على وشك الولادة
http://alajman.ws/uploader/pic/babies004.jpg
http://alajman.ws/uploader/pic/oops.jpg
http://alajman.ws/uploader/pic/allgirls.jpg
http://www.alrahalat.com/vb/uploaded/13_1185628446.jpg
ورد في لسان العرب:---------------
-----------------------
القُنْفُذ والقُنْفَذ: الشَّيْهَمُ، معروف، والأُنثى قُنْفُذة وقُنْفَذَة. وتَقَنْفُذُهما: تَقَبُّضهما.

وإِنَّه لقُنْفُذُ ليلٍ أي: أَنَّه لا ينام كما أَن القُنْفُذَ لا ينام.

ويقال للرَّجل النمام: ما هو إِلا قنفذُ ليلٍ وأَنَقَدُ ليل.

ومن الأَحاجي: ما أَبْيَضُ شَطْراً، أَسْوَدُ ظَهْراً، يمشي قِمَطْراً، ويبول قَطْراً؟ وهو القُنْفُذ، وقوله: يمشي قمطراً أي: مجتمعاً.

قال ذو الرمة:---------------------

كأَنَّ بَذَفْرَاها عَنِيَّةَ مُجْرِبٍ لها وَشَلٌ في قُنْفُذِ اللِّيثِ يَنْتَحُ

والقنفذ: المكان الذي يُنْبِتُ نبتاً ملتفّاً.

والقنفذ: المكان المرتفع الكثير الشَّجر.

وقُنْفُذ الرمل: كثرة شجره.

قال أَبو حنيفة: القنفذ يكون في الجَلَدْ بين القُفِّ والرمل.

وقال أبو خيرة: القنفذ من الرمل ما اجتمع وارتفع شيئاً.

وقال بعضهم: قُنفَذه، بفتح الفاء، كثره شجره وإِشرافه.ويقال للشَّجرة إِذا كانت في وسط الرملة: القُنْفَذَة والقُنْفذ.

ابن الأَعرابي: من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب.

(الصحاح): الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ.

قال ابن سيده: الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل، وقيل: الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ.

الليث: الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال.

وقال في القاموس المحيط:

وأبو مُدْلِجٍ: القُنْفُذُ.
______________________________________________
هل تعلم ان هذا الحيوان رومنسي جدا -يحب الليالي المقمرة

______________________________________________





السؤال ما هو حكم أكل القنفذ؟_______________

الجواب: القنفذ حيوان معروف عند العرب، وكانوا يكنونه بأبي شوك؛ ويكنوه أيضاً أبو سفيان، الأنثى منه يطلقون عليها أم دلدل، وللعرب عجب كيف يكنون، وسمونه أيضاً العساعس لأنه لا يخرج إلا بالليل.

والقنفذ يأكل الأفاعي وإن لدغته الأفعى فيأكل الزعتر الأخضر ولا يضره سم الأفعى، فسبحان الله الذي قدر في هذا المخلوق أن يعرف هذه الأشياء، والقنفذ يحب العنب فيقطع قطوف العنب ويسقطها على الأرض، فيأكل حتى يشبع ثم يتمرغ بها، وما يعلق في شوكه منها يحمله إلى ولده، فسبحان الله!

وأصح الأقوال عند أهل العلم في أكله أنه حلال، وهذا مذهب الإمام الشافعي خلافاً لأبي حنيفة وأحمد فقد حرما القنفذ ،والتحريم ورد في حديث في أسانيده مجاهيل، أخرجه أبو داود في سننه بإسناده إلى ابن عمر، أنه سئل عن القنفذ فقرأ ابن عمر، قول الله تعالى: {قل لا أجد فيما أوحي إلي محرماً على طاعم يطعمه إلا أن يكون ميتة أو دماً مسفوحاً أو لحم خنزير....}، الآية، فقال له شيخ عنده: سمعت أبا هريرة يذكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال عن القنفذ، {خبيث من الخبائث}، فقال ابن عمر: إن كان قال رسول الله هذا فهو كما قال، وهذا الحديث ضعيف، ولم يثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولذا قال الإمام البيهقي وهو شافعي،وهو منصف رحمه الله، قال: لم يرو إلا من وجه واحد، وهو ضعيف لا يجوز الاحتجاج به، فلم يثبت شيء في تحريم القنفذ. لكن كيف يذكى القنفذ؟ القنفذ يوضع في الماء، ويسخن الماء قليلاً، فإن شعر بسخونة الماء مد رأسه فيذبح بعد مد رأسه.

ويذكرون عن دم القنفذ ولحم القنفذ أشياء عجيبة، يستخدمها كما يقول الأقدمون السحرة، ففيه خواص عجيبة، يقولون أن السيف إن غمس بدم القنفذ لا يقطع، وهذا على عهدتهم، وأنا لا أقرر إنما أنقل، فلا أريد أن أكون قاتلاً بالتسبب، والله أعلم

لابسه خلخال
05-14-2008, 01:50 AM
موضوع رائع ومميز شمالي..
تقبل مروري..

العابر911
05-14-2008, 02:14 AM
معلومه في غاية الروعه
مشكور شمالي
تقبل احترامي